Cool Blue Outer Glow Pointer

تسوس الاسنان

تسوس الاسنان

هو عبارة عن اجزاء مناسنان مصابة بالتعفن الذي قد يتطور الى ثقوب صغيرة او كبيرة بشكل تدريجي. التسوس، الذي يسمى ايضا تعفن السن، هو نتيجة لعدة اسباب وعوامل مجتمعة معا، من بينها: اسنان غير نظيفة، عدم الاعتناء بنظافة الاسنان، تناول حلويات ونقارش ومشروبات تحتوي على السكر. ويشكل تسوس الاسنان احدى المشاكل الصحية الاكثر انتشارا في مختلف انحاء العالم. وهو منتشر، بالدرجة الاولى، بين الاطفال والمراهقين، الا ان كل انسان في فمه اسنان قد يصاب بالتسوس. وفي حال عدم معالجة تسوس الاسنان، فان الثقوب قد تكبر وتتسع مما يسبب الاما شديدة، التهابات، وحتى فقدان اسنان ومضاعفات اخرى.

أعراض تسوس الاسنان

الاعراض الاولية لتطور تسوس الاسنان تختلف من حالة الى اخرى، وهي تتعلق بدرجة التسوس وموقعه. فالتسوس في بدايته قد لا يكون مصحوبا باية اعراض او علامات. لكن، كلما اشتد التسوس، فقد تظهر اعراض مختلفة، منها: الام الاسنان، حساسية الاسنان، الام طفيفة او حادة عند تناول اطعمة ساخنة او باردة او مشروبات محلاة (وهي الام تستمر حتى بعد الانتهاء من الاكل او الشرب)، ثقوب اسنان يمكن ملاحظتها بالعين، الم عند قضم الطعام وظهور قيح (صديد) حول السن.

أسباب وعوامل خطر تسوس الاسنان

انواع معينة من الماكولات والمشروبات مسببة للتسوس اكثر من غيرها يحتوي تجويف الفم، كـ اى اعضاء اخرى في الجسم، على انواع عديدة من الجراثيم المختلفة. بعض هذه الجراثيم ينمو ويتكاثر في بيئة من الاغذية او المشروبات المختلفة التي تحتوي على السكريات او النشويات المطبوخة، والتي تعرف ايضا باسم الكربوهيدرات المخمرة (Fermentedcarbohydrates). وحين لا تتم ازالة هذه الكربوهيدرات، بواسطة تنظيف (فرك) الاسنان، تقوم الجراثيم بتحويلها الى احماض، في غضون 20 دقيقة. الجراثيم، الاحماض، جزيئات الطعام واللعاب تتحول الى لويحة سنية (Dentalplaque) هي عبارة عن طبقة لزجة تغطي الاسنان. وعند وضع اللسان على الاسنان يمكن استشعار هذه اللويحة السنية، بعد ساعات قليلة فقط من تنظيف الاسنان. وتكون اللويحة السنية خشنة بعض الشيء في منطقة الاسنان الطواحن (او: الارحاء - molars)، وخاصة على طول خط اللثة.

الاحماض التي تتكون في اللويحة السنية تهاجم المعادن الموجودة في الطبقة الصلبة من السن، والمسماة "مينا" (Enamel)، وهي الطبقة الخارجية التي تغطي السن. ان تاكل طبقة "المينا" في السن يؤدي الى حدوث ثقوب صغيرة فيها – هي تسوس الاسنان . وفي حال تاكل اجزاء من طبقة "المينا"، تصبح الجراثيم والاحماض قادرة على الوصول الى الطبقة الثانية من السن، والمسماة "العاج" (وهي الطبقة الوسطى من السن - Dentine). هذه الطبقة هي اكثر ليونة واقل قدرة على مقاومة الاحماض، من طبقة "المينا". وحين تصل عملية تسوس السن الى هذه النقطة، تزداد وتيرة وسرعة تعفن السن، تدريجيا. وكلما استمر هذا الامر، تتقدم الجراثيم والاحماض في طريقها الى داخل الطبقات التي تتكون منها السن. فهي تتقدم الى داخل طبقة اللب السني (لب السن -  Dental pulp)، وهي الطبقة الداخلية من السن، مما يؤدي الى انتفاخها وتهيجها.
وقد يصيب تسوس الاسنان، ايضا، العظمة التي تسند السن. في المراحل المتقدمة جدا من التسوس، يعاني المصاب من الام حادة، من حساسية زائدة في الاسنان لدى القضم ومن اعراض اخرى. كما ان الجسم، قد يرد على مثل هذا التغلغل الجرثومي في داخله، وذلك عن طريق ارسال خلايا دم بيضاء لمحاربة الالتهاب الناشئ. ونتيجة لذلك، قد يتكون الخراج (Abscess) في الاسنان. عملية تعفن السن، هذه، تستغرق وقتا غير قصير.
اسنان ثابتة اقوى من اسنان الحليب ويمكنها اعاقة تطور التسوس لمدة تتراوح بين سنة واحدة وسنتين. وللعاب دور جزئي فقط في عملية تنظيف الاسنان من الجراثيم والاحماض. ولكن، كلما استمر تاكل طبقات السن، واحدة بعد الاخرى، من جراء التسوس، فان هذه العملية تاخذ بالتسارع اكثر فاكثر. والتسوس يبدا، غالبا، في منطقة الطواحن (الارحاء / الاضراس) الخلفية، نظرا لان فيها فتحات، فجوات وتعرجات اكثر من الاسنان الاخرى. وبالرغم من ان هذه البنية تساعد، كثيرا، في مضغ الطعام، الا انها تشكل، ايضا، مرتعا ممتازا لتكدس بقايا الطعام. كما ان تنظيف هذه الاضراس اكثر صعوبة من  تنظيف الاسنان الامامية، التي هي اكثر ملامسة ومن السهل الوصول اليها. ونتيجة لذلك، تتكون اللويحة السنية بسهولة وسرعة اكبر في الاضراس الطاحنة حيث تترعرع الجراثيم وتنتج الاحماض وتقضي، بالتالي، على طبقة "المينا".
تسوس الاسنان ، كما ذكرنا، هو احدى المشاكل الصحية الاكثر انتشارا في العالم، وكل شخص في فمه اسنان معرض لخطر الاصابة بالتسوس. وثمة عوامل عدة من شانها زيادة خطر الاصابة بالتسوس او تطور حالة من تعفن الاسنان.
عوامل الخطر هذه عديدة، من بينها:
  • انواع معينة من الماكولات والمشروبات. فبعض هذه الانواع تعتبر عوامل مسببة للتسوس اكثر من غيرها. وتعتبر السكريات (الكربوهيدرات) المخمرة من اهم اسباب تسوس الاسنان، نظرا لانها تلتصق بالاسنان لفترات زمنية طويلة. وتشمل الكربوهيدرات المخمرة كل انواع السكريات ومعظم انواع النشا المطبوخ، مثل: الحليب، العسل، السكر، المشروبات الغازية، الزبيب، الكعك، السكاكر الصلبة، منعشات الفم، الفواكه المجففة، الحبوب ومشتقاتها (مثل الكورنفلكس) الخبز ورقائق البطاطا المقلية.
  • الاستهلاك المفرط للنقارش والمشروبات المحلاة.


  • اسنان غير نظيفة: عدم تنظيف (فرك) الاسنان


  • المياه المعدنية: اضافة الفلوريد الى مياه الشرب تساعد على تقليل انتشار التسوس بين الناس، لان هذه المعادن تقي طبقة "المينا" في السن. ولكن في ايامنا الراهنة، كثيرون جدا من الناس يستهلكون المياه المعدنية او المياه المصفاة التي لا تحتوي على الفلوريد، وبذلك يخسرون الوقاية التي يوفرها الفلوريد لاسنانهم. ومن جهة اخرى، قد يحتوي بعض المياه المعدنية على مادة الفلوريد المضافة اليها، بالاضافة الى استهلاك مياه الصنابير (الحنفيات) التي تحتوي، هي ايضا، على الفلوريد، مما قد يؤدي الى استهلاك كمية زائدة من الفلوريد، وخصوصا من قبل الاولاد والاطفال. ولهذا، ينصح باستشارة طبيب اسنان بشان كمية الفلوريد التي يجب استهلاكها.


  • اسنان الكبار في السن


  • اسنان تشكو من التراجع اللثوي


  • الجفاف في جوف الفم: الجفاف في جوف الفم يدل على نقص في اللعاب. وللعاب دور مركزي في منع تسوس الاسنان. فهو يقوم بشطف بقايا الطعام واللويحات السنية من الاسنان، كما ان المعادن الموجودة فيه تساعد على معالجة المراحل المبكرة من تسوس الاسنان. فاللعاب يحد من تكاثر الجراثيم التي تقوم بتحليل وتفتيت طبقة "المينا" في السن او تؤدي الى التهاب في تجويف الفم. كما يقوم اللعاب بمهمة موازنة الاحماض الضارة الموجودة في جوف الفم.


  • الحشوات المركبة (او: الحشوات التعويضية - Composite fillings) المتخلخلة او المدببة.


  • اضطرابات التغذية: فقـد الشهية المتعمد (Anorexia) او النهام (الشره – Bulimia) قد يؤديان الى تاكل جدي في طبقات السن وظهور التسوس. فالاحماض الهضمية التي تصل الى جوف الفم جراء التقيؤ تصيب الاسنان وتؤدي الى تاكل طبقة "المينا" فيها. كما ان اضطرابات التغذية قد تشوش وتعيق عملية انتاج اللعاب. وعلاوة على ذلك، فان بعض الناس الذين يعانون من اضطرابات الاكل ويكثرون من تناول مشروبات غازية او حامضية اخرى خلال النهار، مما يشكل شطفا حامضيا دائما للاسنان. 


  • حرقة الفؤاد: ( الحرقة في المعدة – heartburn).


  • الاتصال عن قرب: بعض الجراثيم المسببة لتعفن الاسنان يمكن ان ينتقل من شخص الى اخر من خلال القبل او استعمال ادوات اكل مشتركة. كما ان الاهل او الاشخاص الذين يقتربون جدا من الاطفال قد ينقلون هذه الجراثيم اليهم.


  • بعض علاجات مرض السرطان.

مضاعفات تسوس الاسنان

تسوس الاسنان منتشر بشكل واسع جدا الى درجة ان كثيرين من الناس لا يتعاملون معه بالجدية المناسبة. فمن الدارج، مثلا، عدم الاهتمام باصابة الاطفال بالتسوس في اسنان الحليب. الا ان تسوس الاسنان قد يؤدي الى مضاعفات وتعقيدات خطيرة وبعيدة المدى، حتى لدى الاطفال الذين لم تنبت اسنانهم الثابتة بعد.  
من بين هذه المضاعفات:
  • اوجاع
  • خراج (Abscess) في الاسنان
  • تساقط الاسنان
  • تكسر الاسنان
  • مشاكل في المضغ
  • التهابات حادة
وبالاضافة الى ذلك، فعندما يصل تسوس الاسنان الى مرحلة تكون فيها الاوجاع حادة جدا، فان هذا قد يعيق ممارسة الحياة اليومية بشكل طبيعي، الى درجة الحيلولة دون خروج الطالب الى مدرسته او العامل الى عمله.  
اما اذا كانت الاوجاع حادة وتعيق عملية الاكل او المضغ، فانها قد تؤدي الى سوء تغذية ثم خسارة في الوزن. واذا ادى التسوس الى تساقط اسنان فقد يؤثر ذلك سلبا على الثقة بالنفس. وفي بعض الحالات النادرة جدا، قد يؤدي الخراج (Abscess) المتكون جراء تسوس الاسنان، الى تلوث حاد قد يشكل خطرا على حياة المريض اذا لم تتم معالجته كما ينبغي.

تشخيص تسوس الاسنان


يستطيع طبيب الاسنان تشخيص تسوس الاسنان بسهولة فائقة. فهو يسالك عما اذا كانت لديك الام او حساسية، ثم يقوم بفحص فمك واسنانك ويقوم بوخز الاسنان باداة فحص خاصة للتاكد ما اذا كانت هنالك اماكن رخوة في الاسنان. وقد تحتاج الى فحص اسنان بالاشعة السينية (اشعة رنتجن -X-ray) القادرة، هي ايضا، على تشخيص تسوس الاسنان.
طبيب الاسنان، يمكنه ايضا، تحديد انوع التسوس - وهي ثلاثة:
1. تسوس اسنان (تعفن) على سطح السن. تسوس اسنان من هذا النوع يصيب السطح الخارجي للسن، حيث تستطيع الجراثيم البقاء لوقت طويل، بينما تهاجم الاحماض طبقة "المينا". تسوس اسنان من هذا النوع يظهر، غالبا، على الجانب الخارجي من السن، اي المتجه نحو الخد، في الخط القريب من اللثة. وهذا النوع ممكن الوقاية منه ومعالجته بسهولة، نسبيا، الا اذا ظهر في مناطق ما بين الاسنان.

2. تسوس اسنان الطواحن (الارحاء). تسوس اسنان من هذا النوع يهاجم الفجوات والتقعرات في الاسنان الطاحنة، على سطح الجزء الماضغ. وهذا النوع قد يتطور بشكل سريع اذا ما لم نهتم بنظافة الفم والاسنان، او اذا لم نعالج تسوس الاسنان بشكل فوري لدى ظهوره.

3. تسوس اسنان من جذر السن. تسوس اسنان من هذا النوع يظهر في منطقة جذر السن. وهو منتشر، بالاساس، بين الكهول الذين يعانون من تراجع اللثة.

علاج تسوس الاسنان

علاج تسوس الاسنان يتعلق، بشكل كبير، بدرجة التسوس ومدى خطورته وبالحالة الصحية بشكل عام.
من بين ما تشمله العلاجات:
  • العلاج بالفلوريد
  • الحشوات المركبة (او: الحشوات التعويضية - Composite fillings)
  • علاج جذر السن (او: علاج العصب)
  • التاج (غطاء كامل للسن يستخدم لترميم واصلاح الاسنان التالفة)
  • خلع (قلع الاسنان).

الوقاية من تسوس الاسنان

المحافظة على نظافة الفم والاسنان بشكل منتظم تساعد على الوقاية من تسوس الاسنان.
اذا اتبعت النصائح والتعليمات التالية يمكنك منع تسوس اسنانك او تعفنها:
  • تنظيف (فرك) الاسنان بعد الاكل او الشرب
  • شطف الفم
  • زيارة طبيب اسنان بشكل منتظم
  •  فحص امكانية شد الفجوات بين الاسنان
  • شرب المياه من الصنابير (الحنفيات)
  • الامتناع قدر المستطاع عن تناول النقارش والمشروبات المحلاة
  • تناول اطعمة تقوي صحة الاسنان
  • علاج بالفلوريد
  •  استخدام مضادات البكتيريا عند اللزوم
    ______________________________________
أسئلة وأجوبة


         من يصاب بتسوس الاسنان؟
ج : الكثير من الناس يعتقدون ان السوسة تصيب الاطفال فقط، ولكن التغيرات التي تحدث مع التقدم في السن تجعل التسوس مشكلة يعاني منها الكبار. تراجع اللثة (انفصال انسجة اللثة عن الاسنان)، التي ترتبط عادة بزيادة حالات الاصابة بالتهاب اللثة، قد تكشف جذور الاسنان للسطح. وبالاضافة الى ذلك، فان زيادة شهوة تناول الطعام لدى النساء الحوامل تجعلهن اكثر عرضة للاصابة بتسوس الاسنان.

التعفن حول حواف الثقوب في الاسنان التي تم حشوها هي ايضا شائع اكثر عند الكبار في السن. لان العديد من كبار السن لم يتلقوا منافع فلورت المياه وخدمات طب الاسنان الحديث الوقائي عندما كانوا صغارا، ويكون لديهم في كثير من الاحيان العديد من الثقوب المحشوة. على مر السنين، قد تضعف هذه الحشوات وتنكسر، مما يسمح للبكتيريا بالتراكم في التجاويف الصغيرة التي تنتج. الامر الذي يسبب تسوس الاسنان.

         كيف اعرف انني مصاب بتسوس الاسنان؟

ج : مكن لطبيب الاسنان اكتشاف التسوس خلال فحص الاسنان الروتيني. سطح اسنانكم يكون لين عندما يفحصه طبيب الاسنان بواسطة جهازه. ويمكن للاشعة السينية ان تكشف ايضا عن تسوس الاسنان قبل ان تصبح مرئية.

 في المراحل المتقدمة من تسوس الاسنان، يمكن ان تشعروا بالم في الاسنان، وخصوصا بعد تناول الطعام او الشراب الحلو، الساخن او البارد. علامات اخرى لتسوس الاسنان هي الثقوب او حفر واضحة للعيان في الاسنان.

         كيف يتم علاج تسوس الاسنان؟

ج : هناك علاجات عديدة ومختلفة للتسوس، وفقا لمدى تسوس الاسنان. اذا كان التسوس غير واسع النطاق، فانه يتم ازالة الجزء الفاسد من السن بواسطة الحفر والاستعاضة عنها بحشوه مصنوعة من سبيكة من الفضة, الخزف، الذهب، او مركب الراتنج. المواد المستخدمة لصنع الحشوات تعتبر امنة. اثيرت مخاوف خاصة بشان الفضة على اساس زئبقي، ولكن الجمعية الاميركية لطب الاسنان، ادارة الاغذية والادوية الامريكية وغيرها من الوكالات المسئولة عن الصحة العامة تواصل تقديم الدعم لسلامة استخدام هذه المواد في تصليح الاسنان. الحساسية لملغم الفضة نادرة، وكذالك الحساسية لغيرها من معادن الترميم.

اذا توسع تسوس الاسنان وبقي القليل من بنية السن، فيمكن استخدام التيجان. اذا كانت هناك حاجة للتاج، فانه يتم ازالة الجزء المتعفن او الضعيف من السن، يتم وضع ركيزة السن، ومن ثم تركب التاج على الجزء الباقي من السن. التيجان مصنوعة من الذهب, الخزف او الخزف الملحوم مع المعدن.
اذا تسبب التعفن لموت العصب او لب السن، فيتم اجراء علاج للجذر. في علاج الجذر تتم ازالة مركز السن (بما في ذلك العصب, الاوعية الدموية والانسجة) مع اجزاء السن المتعفنة. ثم يتم حشو الجذر بعد ذالك بمادة الحشو. اذا  كانت هناك حاجة، يمكن ايضا تركيب تاج على السن المحشوه.
عدد من علاجات التسوس الجديدة موجودة في مرحلة التطوير. علاج تجريبي يستخدم الضوء الفلورسنتي للكشف عن وجود التسوس قبل وقت طويل من كشفه بواسطة الوسائل التقليدية، مثل الاشعة السينية او فحص الاسنان. في كثير من الحالات، اذا تم اكتشاف التسوس في وقت مبكر، فيمكن وقفه او تصليح التسوس في السن.
يعكف الباحثون ايضا على تطوير "الحشوه الذكية" لمنع استمرار تسوس الاسنان عن طريق تحرير الفلوريد بشكل بطيء حول الحشوه والاسنان المجاورة.

  • Digg
  • Del.icio.us
  • StumbleUpon
  • Reddit
  • RSS