Cool Blue Outer Glow Pointer

اضغط على علامة الماسنجر ليصلك كل جديد فى رسالة على الماسنجر

.

تنظيف الاسنان من الجير

تنظيف الاسنان
تنظيف الاسنان هي عملية ازالة طبقة الجير أو طبقة القلح وهي عبارة عن طبقة لزجة شفافة أو بيضاء من البكتيريا واللعاب وفتات الطعام تتجمع على الأسنان، وان لم تنتزع بالتنظيف اليومي تتصلب لتصبح حصى متماسكة. يقوم اللعاب المتواجد بالفم بغسل الاسنان بطريقه دائمة نظرا لاحتوائه على الكالسيوم وبعض المواد التي تحمي الاسنان وتقويها. لكن مع الوقت يمكن لهذه المواد أن تتراكم على الاسنان لدرجة انك تعتقدها جزء من اسنانك لان لونها يميل الى الابيض في معظم الأحيان، مع ميولها إلى البني أو الأسود. يعد تراكم هذه المواد على الاسنان بيئة ملائمة جدا لتواجد البكتيريا والتكاثر فيها. يعتبر الجير السبب الأساسي لحدوث التهاب اللثة، فهو يهيج اللثة ويفصل بينها وبين جذور الأسنان مكونا فراغات ويمكن لهذه الفراغات أن تمتلىء بفتات الطعام والصديد وتسبب احمرارا ونزفا للثة عند عمليه تنظيف الأسنان بالفرشاة.

تُستخدم في عملية التنظيف آلات تعمل وفق مبدأ الاهتزازات فوق الصوتية أو الالتراسوند. حيث تقوم هذه الاهتزازات بطرْق الاجزاء الكبيرة لجير الاسنان وبالتالي تكسيرها وإزالتها عن الطبقة الخارجية من الاسنان. واثناء ذلك تقوم هذه الآلات برش رذاذ بارد من الماء لغسل الحطام و حفظ المكان في درجة حراره مناسبه. يجب التنويه ان اطراف هذه الاداه تكون منحنية و مدببة بطريقة آمنة جدا على الاسنان وليست حادة أبدا فالغرض منها هو طرق طبقات الجير وليس القطع في طبقات الاسنان.

التلميع بمجرد الحصول على أسطح ملساء والتأكد من ازالة طبقات الجير تماما، يمكننا ببدأ تلميع الاسنان. وتتم هذه العملية باستخدام قبضه بطيئه مع فرشاة لينة من المطاط التي تدور عند نهاية القبضة. ونستخدم ايضا معجون التلميع وهو مادة خاصة تشبه معجون الأسنان يوضع على الفرشاة ويدور حول الاسنان ليتركها ملساء ساطعه.

الفلوريد نفضل دائماً تطبيق جلسات الفلوريد بعد تنظيف وتلميع الاسنان لانها تقوي مينا الاسنان، وتمنع تسوسها وذلك بتقليل البكتريا وتأثيرها الحمضي الذي يضعف طبقة الاسنان. يوضع جل الفلورايد في قوالب خاصة على الاسنان لمدة ثلاثين ثانية. ثم نطلب من المريض ان يتخلص (يبصق) من اكبر قدر ممكن من الفلورايد. يفضّل عدم الاكل او الشرب او الشطف لمده ثلاثين دقيقه بعد وضع الفلوريد.

التلميع
بمجرد الحصول على أسطح ملساء والتأكد من ازالة طبقات الجير تماما، يمكننا ببدأ تلميع الاسنان. وتتم هذه العملية باستخدام قبضه بطيئه مع فرشاة لينة من المطاط التي تدور عند نهاية القبضة. ونستخدم ايضا معجون التلميع وهو مادة خاصة تشبه معجون الأسنان يوضع على الفرشاة ويدور حول الاسنان ليتركها ملساء ساطعه.

الفلوريد
نفضل دائماً تطبيق جلسات الفلوريد بعد تنظيف وتلميع الاسنان لانها تقوي مينا الاسنان، وتمنع تسوسها وذلك بتقليل البكتريا وتأثيرها الحمضي الذي يضعف طبقة الاسنان. يوضع جل الفلورايد في قوالب خاصة على الاسنان لمدة ثلاثين ثانية. ثم نطلب من المريض ان يتخلص (يبصق) من اكبر قدر ممكن من الفلورايد. يفضّل عدم الاكل او الشرب او الشطف لمده ثلاثين دقيقه بعد وضع الفلوريد.


  • Digg
  • Del.icio.us
  • StumbleUpon
  • Reddit
  • RSS

اضغط على علامة الماسنجر ليصلك كل جديد فى رسالة على الماسنجر

.