Cool Blue Outer Glow Pointer

الم الاسنان

الم الاسنان

مصدره من انسجة (طبقات) السن (العاج - Dentin ولب السن - Pulp) ومن دواعم الاسنان  (Periodontium).

الام الاسنان الصادرة من العاج: يظهر الم الاسنان هذا بسبب عوامل خارجية، مثل الماكولات الباردة، الساخنة او الحلوة. يتميز الم الاسنان بانه قصير ويزول في اللحظة التي يزول فيها العامل الخارجي. وتكون الام الاسنان متوسطة الحدة ولا تتركز في نقطة معينة، حتى ان الشخص المصاب يجد صعوبة في تحديد مصدر الام الاسنان هذه، ان كان من الم الاسنان في الفك العلوي ام السفلي. يرتبط سبب الام الاسنان، على الاغلب، بتسوس السن (Caries / Cavity) الذي يمكن ملاحظته من خلال النظر بالعين، مباشرة، او عن طريق التصوير بالاشعة السينية (رنتجن – X - Ray). ويشمل علاج تسوس الاسنان هذه تنظيف التسوس والحشو (Tooth Filling). ويزول الم الاسنان مع اتمام العلاج.
الام الاسنان الصادرة من لب السن: الم الاسنان الصادر من لب السن هو الم اسنان ذاتي، نابع من مصدر داخلي، شديد جدا، يظهر بنوبات ويختفي بين النوبة والاخرى. تدوم النوبة ما بين بضع دقائق وحتى ساعة كاملة. تشتد الام الاسنان في هذا النوع من الام الاسنان عند تناول ماكولات باردة، اثناء المضغ او في حال حدوث ضغط على السن المصابة. هذا النوع من الم الاسنان يمكن ان يوقظ الشخص المصاب به من النوم. من الصعب تحديد مصدر الالم، اذ قد يكون البرد هو المحفز الاساسي، لكن البرد ينتقل من سن الى اخرى حتى يصل الى الاسنان المصابة فيسبب الام اسنان شديدة.
سبب الم الاسنان: التهاب لب السن بعد نفاذ تلوث الى اللب من تسوس الاسنان الحاد. يتمثل علاج تسوس الاسنان بمعالجة قناة الجذر (Root canal therapy) واستئصال لب السن (Dental pulp extirpation). ويزول الم الاسنان، عادة، لدى اتمام العلاج.

الام الاسنان الصادرة من دواعم السن (Periodontium): الم الاسنان النابع من دواعم السن هو الم ذاتي، نابع من مصدر داخلي، متواصل ويشتد اثناء المضغ. مكان الالم محدد ويتركز في السن المصابة. تتراوح شدة الام الاسنان بين المتوسطة والحادة ويكون مصحوبا، احيانا، بشعور بان السن مرتفعة في الفم وبانتفاخ في الوجه. يمكن تحديد السن المصابة بواسطة النقر على الاسنان. بكلمات اخرى: بواسطة تحديد السن الحساسة للنقر. سبب الم الاسنان: تلوث نسيج الدواعم، الذي ينبع عادة من الفراغات التي في اللب وفي قنوات جذر (التهاب دواعم السن الذروي - Periapical periodontitis) او من جيب عميق في اللثة (التهاب دواعم السن الجانبي - Lateral periodontitis).

علاج الم الاسنان

عندما يكون مصدر وجع الاسنان نابعا من لب السن، يكون علاج الم الاسنان بمعالجة قناة الجذر. اما عندما يكون مصدر الام الاسنان نابعة من اللثة فان العلاج يكون بكشط (Curettage)، غسل وتنظيف جيب اللثة. وثم تعليمات لاعطاء المضادات الحيوية، احيانا، في كلتي حالتى الالتهاب المذكورتين. وتزول الام الاسنان، عادة، بعد 24 - 48 ساعة من بدء العلاج.


  • Digg
  • Del.icio.us
  • StumbleUpon
  • Reddit
  • RSS