Cool Blue Outer Glow Pointer

الم العصب

امراض التهاب العصب

 (Pulp diseases) ، فيها قد يكون الالتهاب المتكون في لب السن (Pulpitis) بفعل التلوث الجرثومي جزئيا، وفي مثل هذه الحالات يكون قابلا للعكس (Reversible) وقابلا للاصلاح. يقدم طبيب الاسنان علاجات تحفظية (Conservative treatment) (مثل حشو لب السن، او مينا السن) دون الحاجة الى اخراج اللب المصاب بالالتهاب، بل حتى دون الحاجة الى معالجة قناة جذر السن (Root canal therapy). اما في الحالات الاخرى، غير القابلة للعكس (غير القابلة للاصلاح - Irreversible)، مثل التهاب اللب المزمن، التهاب اللب الحاد او النخر (موت الانسجة - Necrosis) في اللب، فان الطبيب لا يستطيع معالجة الالتهاب بواسطة الادوية بغية اعادة السن الى سابق عهده (وضعه الطبيعي، السليم)، وانما يتوجب عليه اخراج اللب المصاب بالالتهاب ومعالجة قناة جذر السن.

ا. التهاب اللب المزمن: هو الالتهاب الاول الذي يصيب لب السن، وعادة ما يحصل ذلك عندما يكون المحفز بطيئا وتدريجيا. ويسبب هذا الالتهاب الاما، وخاصة نتيجة التغيرات في درجة الحرارة.
ب. التهاب اللب الحاد: تتطور هذه الحالة كمرحلة لاحقة لحدوث التهاب اللب المزمن. يتميز هذا النوع من الالتهاب باوجاع حادة، حساسية كبيرة للبرد وتستوجب علاجا عاجلا بواسطة استئصال جزء من اللب المصاب بالالتهاب، في المرحلة الاولى، ومن ثم استعمال الادوية المسكنة والمهدئة في جذر السن.
ج. نخر لب السن: قد ينجم عن التهاب متوال، مزمن، او عن اصابة وحيدة، مثل تلقي ضربة حادة في السن. في هذا المرض، يتلف اللب بصورة تامة بفعل نشاط الجراثيم المتواصل مما يؤدي الى تدمير النسيج كله، بشكل تدريجي. قلما تكون هذه العملية مصحوبة بالالام، الا انه من الضروري ان يشخص الطبيب هذه الحالة مبكرا لان نواتج تحلل النسيج قد تعبر الفتحة عند اسفل جذر السن (دواعم السن) فتصل الى الانسجه المحيطة به مما يؤدي، بالتالي، الى الاصابة بالتهابات ما تحت جذر السن.
يعتبر نسيج اللب (plup) النسيج اللين الوحيد في السن، وهو موجود في الجزء الداخلي من جذر السن. يتكون اللب من نسيج ضام (Connective tissue) في اساسه ويحتوي على انواع مختلفة من الخلايا، من بينها الخلايا العصبية وخلايا مميزة تدعى الارومة السنية / الخلايا السنية (Odontoblast) والتي تبني الجزء الداخلي الصلب من السن "العاج" (dentin)، كما تشكل المادة البين خلوية. للب السن اربع وظائف اساسية هي:
1.  الانتاج: انتاج عاج السن.
2. التغذية: نقل مواد مختلفة من تجويف لب السن الى العاج بواسطة القنوات الموجودة في العاج.
3. نقل المعلومات الحسية: نقل المعلومات الحسية (الاحساس) عبر الياف عصبية صغيرة موجودة في لب السن وتمر عبر القنوات الموجودة في العاج الى العاج نفسه.
4. الحماية: يشترك اللب مع العاج في حماية السن من اية اضرار قد يتعرض لها عاج السن.
عند تعرض عاج السن للاصابة بسبب ضربة قوية او بسبب التسوس، تتسرب الجراثيم الى اللب وتحدث التلوثات التي تسبب الالتهاب (المرض) في النسيج.
 الالتهابات المحيطة بجذر السن (Periradicular diseases):
ا. التهاب دواعم السن الذروي (Periapical periodontitis): المرض الاولي الذي يصيب المنطقة المحيطة بجذر السن هو التهاب دواعم السن الذروي، وهو يجسد رد فعل الجسم على انبعاث مواد التحفيز والجراثيم من اللب الذي تعرض للتلف، عبر الفتحة الموجودة في طرف جذر السن، واحيانا حتى عبر فتحات تقع بجانب جذر السن. في بعض الحالات يشعر المريض بالاوجاع عند تناول الطعام او عند الضغط على السن وبالامكان ملاحظتها وتشخيصها سريريا بواسطة نقر طبيب الاسنان على السن.
يكون الالتهاب مرشحا للانتشار في المناطق المحيطة بجذر السن، حتى عندما يختفي الالم دونما تلقي علاج. تدعى هذه الحالة التهاب دواعم السن الذروي (Periapical periodontitis). بما ان هذه الامراض هي امراض متواصلة (مزمنة) فانها لا تكون مصحوبة، عادة، باوجاع، لكن اهمالها قد يؤدي الى تدهور وضع السن وتفاقم الالتهاب من التهاب مزمن الى التهاب حاد والى حالات سريرية اكثر حدة وخطورة، مثل الخراج (Abscess) الحاد، الخراج المزمن او الكيسة (cyst).
ب. الخراج الحاد (Acute apical abscess): في مثل هذه الحالة يحدث تسيل لمنطقه معينة في النسيج المحيط بجدار السن تتلف العظم التي يحيط بها (والتي هي موجودة في داخله)، ثم تتكون في مركز الخراج بؤرة قيحية. هذا القيح، المكون من بقايا انسجة، خلايا التهابية وجراثيم، قد يسبب ورما في الفك وتستوجب العلاج الفوري:  تصريف الخراج وادوية تساعد في التخلص من الخراج.
ج. الخراج المزمن (Chronic apical abscess): في هذه الحالة يرشح القيح تلقائيا الى داخل تجويف الفم عن طريق العظام والانسجة الرخوة (Soft tissue) المحيطة بالسن. في هذه الحالة يمكن ان نرى في اللثة (Gingiva)، الى جانب السن، الفتحة التي يخرج منها الخراج، والتي تسمى "السبيل الجيبي" (Sinus tract). لا تسبب هذه الحالة اية اوجاع الا انها تستوجب العلاج مثل الخراج الحاد، تماما.
د. الكيسة القمية (Apical cyst): هي عبارة عن تجويف في العظم مغطى بخلايا مغلفة خاصة تدعى الطهارة (النسيج الطلائي - Epithelium) والتي تحيط بتجويف الالتهاب. يكون هذا التجويف ممتلئا بالسوائل ولا يكون مصحوبا بالالم عادة، الا ان هذه الحالة، كما الحالات السابقة، تتطلب العلاج المناسب، سواء معالجة قناة الجذر (Root canal therapy) العادي، او معالجة قناة الجذر بواسطة عملية جراحية لقص وازالة الكيسة.


  • Digg
  • Del.icio.us
  • StumbleUpon
  • Reddit
  • RSS