Cool Blue Outer Glow Pointer

التخلص من رائحة الفم الكريهة

رائحة الفم

تنتشر بكثرة وبسبب اقبال الناس على المنتجات او المستحضرات لعلاج هذه المشكلة تعج رفوف الحوانيت بمنتجات بطعم النعناع محاليل لغسل الفم ومستحضرات اخرى هدفها محاربة ومنع رائحة الفم الكريهة (النفس النتن - Bad breath / Halitosis)، بشكل مؤقت فقط.
بعض انواع الاغذية، بعض الامراض وعادات معينة -  تشكل جزءا من العوامل واسباب رائحة الفم الكريهة. من الممكن، في حالات كثيرة، تخفيف رائحة الفم الكريهة بواسطة المحافظة على نظافة الفم. وفي الحالات التي لا تساعد فيها طرق العناية والعلاج الشخصية البسيطة على حل المشكلة، من المحبذ استشارة طبيب الاسنان بهدف التاكد من عدم وجود مشكلة اكثر خطورة تسبب نتن النفس.
يختلف نوع الرائحة المحددة الناجمة عن مرض نتن النفس تبعا لمصدر المشكلة او المسبب لها.

أسباب وعوامل خطر رائحة الفم

ثمة عوامل عديدة تسبب رائحة الفم الكريهة، من بينها:
  • الطعام: بقايا فتات الطعام المتراكمة داخل الاسنان وحولها من الممكن ان تسبب رائحة العفن. كما يشكل تناول الاطعمة التي تحتوي على دهنيات متطايرة (Essential oil) سببا اضافيا لنتن النفس وانبعاث الرائحة الكريهة من الفم. البصل والثوم هما الاكثر شيوعا من بين هذه الاطعمة، ولكن بعض الخضروات الاخرى والبهارات من الممكن ان تسبب هي ايضا، رائحة فم كريهة.
بعد تناول وهضم هذه الاطعمة، يتم امتصاص الدهنيات المسببة لرائحة الفم الحادة في الدورة الدموية، ومن هناك تصل الى الرئتين ثم تخرج عن طريق النـفس، حتى تزول كليا من الجسم. البصل والثوم يمكن ان يسببا نتن النفس لفترة تستمر حتى 72 ساعة بعد تناولهما.
  • مشاكل في الاسنان: عدم المحافظة، بشكل كاف، على صحة ونظافة الاسنان ومرض دواعم السن (Periodontal diseases) من الممكن ان يؤديا الى نتن النفس. فعندما لا يتم فرك الاسنان وتنظيفها بواسطة النصاح السني (Dental floss) بشكل يومي، يتراكم فتات الطعام في الفم، فتتجمع عليه الجراثيم وتطلق ابخرة من سلفيد الهيدروجين (كبريتيد الهيدروجين - Hydrogen sulfide). وهكذا، تتراكم على الاسنان طبقة شفافة ودبقة من الجراثيم (لويحة - Plaque).
في حال عدم فرك الاسنان، تتكدس اللويحات وقد تؤدي الى استثارة اللثة، الى التهاب في اللثة والى تعفن الاسنان. وفي نهاية المطاف، قد تتكون اكياس مليئة باللويحات بين الاسنان واللثة (التهاب دواعم السن - Periodontitis) تزيد من خطورة المشكلة ومن نتن النفس، على السواء. كذلك البدلة السنية (الاسنان الاصطناعية – Denture) التي لا يتم المواظبة على تنظيفها، جيدا، وتلك منها غير الملائمة للفم كما ينبغي، من الممكن ان تشكل مرتعا لبقايا الطعام التي ستجمع الجراثيم وتطلق روائح كريهة.   
  • جفاف الفم: يساعد اللعاب على تنظيف الفم ويشكل مادة مزلقة (Lubricant) في الفم. وعند جفاف الفم ، تتراكم الخلايا الميتة على اللسان، اللثة وعلى الجزء الداخلي من الخد. هذه الخلايا تتعفن وتسبب رائحة فم كريهة. وعادة، يصاب الفم بالجفاف خلال النوم. وهذا هو السبب لنتن الفم في الصباح. ثم ان جفاف الفم يتفاقم عند النوم والفم مفتوح. كما ان بعض الادوية، التدخين والاضطرابات في الغدد اللعابية من الممكن ان تؤدي الى جفاف الفم المزمن.
  • امراض: التلوثات المزمنة في الرئتين والخراج (Abscess) في الرئتين من الممكن ان تؤدي الى رائحة عفونة حادة جدا. وهنالك امراض اخرى، ايضا، مثل انواع معينة من السرطان واضطرابات في عمليات الايض (داء ايضي - Metabolic disease) من الممكن ان تسبب رائحة خاصة (مميزة) في الفم. كما يمكن للفشل الكلوي (Renal failure) ان يسبب رائحة فم تذكـر برائحة البول، بينما قد يسبب الفشل الكبدى (Hepatic failure) رائحة تشبه رائحة السمك.
عادة ما يعاني المصابون بمرض السكري (Diabetes) غير المتوازن من رائحة فم شبيهة برائحة الفواكه. كما يمكن للجريان الرجوعي المزمن لعصارة المعدة (مرض الجزر المعدي المريئي - GERD - Gastroesophageal reflux disease) ايضا ان يسبب نتن النفس.  
  • امراض في الفم، الانف والحلق: يرتبط نتن النـفـس، ايضا، بالتلوثات في الجيوب الانفية، الافرازات من الانف والجيوب الواصلة الى الجزء الخلفي من الحلق  -  وكلها من الممكن ان تسبب رائحة كريهة في الفم. لدى الاولاد الذين يعانون من نتن النفس، قد يكون السبب جسما غريب عالقا في الانف. فاي جسم غريب صغير عالق في الانف من الممكن ان يؤدي الى افرازات مستمرة من الانف تسبب رائحة عفونة.
قد تسبب التلوثات في الحلق رائحة فم كريهة طوال فترة وجودها، بينما تزول الرائحة وتختفي حال الشفاء من العدوى. التهاب القصبة الهوائية (التهاب القصبات - Bronchitis) والتلوثات الاخرى في المسالك التنفسية العلوية، المصحوبة بالسعال الذي يخرج البلغم ذا الرائحة - هي مصدر اضافي لمرض نتن النفس.
  • منتجات التبغ: يسبب التدخين جفاف الفم، بالاضافة الى الرائحة الكريهة النابعة من التبغ نفسه. الاشخاص الذين يدخنون التبغ هم اكثر عرضة من غيرهم للاصابة بامراض دواعم السن، التي تسبب نتن النفس.
  • الحميات الغذائية الصارمة: الاشخاص الذين يعتمدون الحميات الغذائية قد تتكون لديهم رائحة نتنة شبيهة برائحة الفواكه، يعود سببها الى الحماض الكيتوني (Ketoacidosis) – تلف وتعفن مواد كيماوية نتيجة للصوم.

الوقاية من رائحة الفم

من اجل التخلص من رائحة الفم وحدة نتن النفس ومنعه، يوصى باتباع الخطوات التالية:
  • فرك الاسنان بعد تناول الطعام يساعد على التخلص من رائحه الفم.
  • تنظيف ما بين الاسنان بواسطة النصاح السني (Dental floss)، مرة واحدة كل يوم، على الاقل يساعد في التخلص من رائحة الفم.
  • فرك اللسان وتنظيفه بالادوات المعدة لذلك يساعدنا على التخلص من رائحة الفم الكريهة.
  • تنظيف اللثة من اهم الاجرائات التي يجب اتباعها للتخلص من رائحة الفم الكريهة.
  • الاكثار من شرب الماء يساعد ايضا في التخفيف او التخلص من رائحة الفم.
  • استعمال فرشاة اسنان بحالة جيدة وغير مهترئة: مهم جدا استعمال الادوات المعدة لتنظيف الاسنان وهي بحالة جيده وغير مهترئة للمساهمة بالتخلص من رائحة الفم.
  • الخضوع لفحص عند طبيب الاسنان بشكل دوري ثابت: تساعد زيارة طبيب الاسنان كل فترة على معرفة الطرق المتبعة والحديثة للتخلص من رائحة الفم الكريهة.
  • مضغ البقدونس الطازج او مص ملبس بطعم النعناع خال من السكر هي من الاساليب المتبعة والمتوفرة بمتناول الجميع للتخلص رائحة الفم الكريهة.


  • Digg
  • Del.icio.us
  • StumbleUpon
  • Reddit
  • RSS